نمونه سوال عربی سال اول - 3
|
السؤال الأوّل: ترجم العبارت الي الفارسيۀ: سأرجع قبل غروب الشّمس ، أعاهدك . ما الفائدۀ في ثروۀ ورائها لعنۀ الناس. لمّا شاهد سلمان البسۀ فاطمۀ بدأ بالبكاء . ينقلب الي اهله مسرورا . السؤال الثاني: اكمل الفراغ في الترجمۀ : اشدد علي العزيمۀ جوانحي. برای.....................اعضاي دروني ام را نيرومند .............0 هؤلاء وجدوا السّعادة في اتباع الحق. اينان .............. را در پيروي كردن از حق ................. 0 للبلبل صوت عذب بديع . بلبل صدايي ............. و عالي ............ 0 السؤال الثالث : انتخب الترجمۀ الصحيحۀ : انّ النّفس لأمّارة بالسوء . 1) براستي نفس به بدي فرمان ميداد. 2) براستي نفس بسيارامركننده به بدي است. لايستسلم الاحرار للظّلم. 1) آزادگان دربرابر ستم تسليم نميشوند . 2) انسانهاي آزاده در برابر ستم تسليم نشدند . المؤمنون يحاربون الظالمين . 1) مردان با ايمان با ستم پيشه گان مي جنگند. 2) مؤمنان با ظالمان سازش نخواهند كرد .
السؤال الرّابع : صحح الأخطاء في الترجمۀ : ( درترجمه هرجمله، زيرغلطها بكشيد ودرست آنها را بنويسيد ) نهض اويس من مكانه حزينا . اويس با نارضايتي از جايش حركت كرد. مشاورۀ المشفق الجاهل خطر. مشورت كننده ي با دلسوز نادان شده خطرناك است . السؤال الخامس: عين الصحيح في ترجمۀ المفردات :(زير ترجمه درست خط بكشيد ) الف) السابغ: 1) فراخ 2) فراخي دهنده 3) نعمت دهنده 4) سبقت گيرنده ب ) رغبات: 1) اشتياق 2) تمايلات 3) شور و ذوق 4) ميل السؤال السّادس : اقرأ النص التالي ثم اجب عن الاسئلۀ : « استيقظ الطالب قبل الفجر وتوضأ و بعد الصلاۀ هيّأ نفسه للذّهاب ....فذهب وحده . دخل المدرسۀ ، و بعد دقائق بدأت المراسم وبعد اجراء مسرحيّة و انشودۀ ..... قال المدير: نحن اجتمعنا هنا لتكريم تلميذ مثاليّ .... هو اسوة للجميع ... في الدرس والاخلاق والعمل . هذا هو «سعيد». اقبل سعيد و استقبله المدير بحفاوۀ وعلق علي عنقه وسام الاجتهاد و النّشاط و منحه جائزۀ . وحزن الطالب المتكاسل و امّه ثم قالت : لقد اشتبهت ، في الحقيقۀ نحن نتكاسل .هو ذاق ثمرۀ اجتهاده وهذا ذاق وبال امره . الأسئلة : متي هيّأ الطالب نفسه للذهاب ؟ ماذا قال المدير في المراسم ؟ كيف استقبل المدير« سعيدا» ؟ هل ذاق الطالب المتكاسل وبال امره ؟ السؤال السّابع : املأ الفراغات بالصيغۀ المناسبۀ من نفس الافعال اومما طلب منها : هم ........... ( وصف ) هنّ ........( يتعب ) انتما ........... ( هاجر) انتم ........... ( يتكاتب « امر ») انتن ......... ( يخالف « نهي» ) السؤال الثامن : انتخب للفراغ الكلمۀ المناسبۀ : ( فقط زير گزينه درست خط بكشيد ) انّا نحن.......... الذكر. ( نزّلتُ - انزلن - نزّلنا - اُنزّلُ ) اللهم ...........القائل و قولك حقّ . ( انتِ - انتَ - هم - هنّ )
9- اصنع ما طلب منك من الكلمات التاليۀ : ( ازهركلمه آنچه خواسته شده بسازيد ) اسم الفاعل من « بشّر » ........................... اسم المفعول من « شهد » ............................ اسم المكان من « طبخ » ..................... الصّفۀ المشبّهة من « عطش » ................... اسم المبالغۀ من « خبز» ..................... اسم التفضيل من « شجع » ..................... 10- اصنع ما طلب من الكلمۀ : المثني من « ناصرة» ...................... الجمع السالم للمذكر من « مستضعف » ................... 11- عين الجامد و المشق واذكرنوعه من الكلمات الّتي تحتها خط : الشمس تجري لمُستقُر لها . انتخب الامام (ع) قميصا بثلاثۀ دراهم و قميصا ارخص . 12- اكتب : المترادف لـ ( ثوب )= .................... المتضاد لـ ( بشير) ≠ ....................... 13- عين الصحيح في الاعراب للكلمتين : ( اعراب درست هركلمه را انتخاب ودر زير آن كلمه بنويسيد ) (( ذهب عليٌ (ع) مع خادمه الي السوق . ( فاعل و مرفوع - مبتدأ و مرفوع - جار و مجرور - مجرور ) 14- عين الصحيح في التحليل الصّرفي للكلمۀ : ( تجزیه درست هر كلمه را انتخاب نمائيد ) ( ينجح الطالب المجد في الامتحان) ينجح : الف) فعل ماض،للغائب، مزيد ثلاثي ... ب) فعل مضارع، للغائب، مجرد ثلاثي .... ج) اسم، مفرد، للغائب، مجرد وثلاثي... د) اسم ، فعل، مشتق، مذكر، مفرد.... طالب : الف) اسم ، مفرد، مذكر، جامد .... ب) اسم، مفرد، للغائب، ، مشتق( اسم الفاعل) ج) فعل ،للغائب ، مثني ، مشتق ... د) اسم ،مفرد، مذكر، مشتق
|
مدیر وبلاگ : عبدالخضر غبیشاوی دبیر زبان عربی دبیرستان های شهرستان "سربندر " از استان خوزستان وشهرستان "نجف اباد" از استان اصفهان