السؤال الأوّل: ترجم العبارت الي الفارسيۀ:        

سأرجع قبل غروب الشّمس ، أعاهدك .

ما الفائدۀ في ثروۀ ورائها لعنۀ الناس.

لمّا شاهد سلمان البسۀ فاطمۀ بدأ بالبكاء .

ينقلب الي اهله مسرورا .    

السؤال الثاني: اكمل الفراغ في الترجمۀ :

اشدد علي العزيمۀ جوانحي.                 برای.....................اعضاي دروني ام را نيرومند .............0

هؤلاء  وجدوا السّعادة في اتباع الحق.    اينان .............. را در پيروي كردن از حق .................  0

للبلبل صوت عذب بديع .                  بلبل صدايي .............   و عالي ............ 0           

السؤال الثالث : انتخب الترجمۀ الصحيحۀ :

انّ النّفس لأمّارة بالسوء . 

          1) براستي نفس به بدي فرمان ميداد.                       2) براستي نفس بسيارامركننده به بدي است.

لايستسلم الاحرار للظّلم.

          1) آزادگان دربرابر ستم تسليم نميشوند .                 2) انسانهاي آزاده در برابر ستم تسليم نشدند .

المؤمنون يحاربون الظالمين .

          1) مردان با ايمان با ستم پيشه گان مي جنگند.           2) مؤمنان با ظالمان سازش نخواهند كرد .    

 

السؤال الرّابع : صحح الأخطاء في الترجمۀ : ( درترجمه هرجمله، زيرغلطها بكشيد ودرست آنها را بنويسيد )

نهض اويس من مكانه حزينا . اويس با نارضايتي از جايش حركت كرد.

مشاورۀ المشفق الجاهل خطر. مشورت كننده ي با دلسوز نادان شده خطرناك است .                      

السؤال الخامس: عين الصحيح في ترجمۀ المفردات :(زير ترجمه درست خط بكشيد )

الف) السابغ:             1) فراخ      2) فراخي دهنده       3) نعمت دهنده      4) سبقت گيرنده

ب ) رغبات:              1) اشتياق  2) تمايلات               3) شور و ذوق          4) ميل      

السؤال السّادس : اقرأ النص التالي ثم اجب عن الاسئلۀ :

        « استيقظ الطالب قبل الفجر وتوضأ و بعد الصلاۀ هيّأ نفسه للذّهاب ....فذهب وحده .  دخل المدرسۀ ، و بعد دقائق بدأت المراسم وبعد اجراء مسرحيّة و انشودۀ ..... قال المدير: نحن اجتمعنا هنا لتكريم تلميذ مثاليّ .... هو   اسوة للجميع ... في الدرس والاخلاق والعمل . هذا هو «سعيد».

اقبل سعيد و استقبله المدير بحفاوۀ وعلق علي عنقه وسام الاجتهاد و النّشاط و منحه جائزۀ . وحزن الطالب المتكاسل و امّه ثم قالت : لقد اشتبهت ، في الحقيقۀ نحن نتكاسل .هو ذاق ثمرۀ اجتهاده وهذا  ذاق وبال امره .

الأسئلة :

متي هيّأ الطالب نفسه للذهاب ؟

ماذا قال المدير في المراسم ؟

كيف استقبل المدير« سعيدا» ؟

هل ذاق الطالب المتكاسل وبال امره ؟         

السؤال السّابع : املأ الفراغات بالصيغۀ المناسبۀ من نفس الافعال اومما طلب منها :

هم ........... ( وصف )                   هنّ ........( يتعب )                       انتما ...........    ( هاجر)

انتم  ........... ( يتكاتب « امر »)       انتن  ......... ( يخالف « نهي» )  

السؤال الثامن : انتخب للفراغ الكلمۀ المناسبۀ : ( فقط زير گزينه درست خط بكشيد )

انّا نحن.......... الذكر.                  ( نزّلتُ  -   انزلن -   نزّلنا  -   اُنزّلُ )

اللهم ...........القائل و قولك حقّ .  ( انتِ   -    انتَ  -    هم   -    هنّ )  

 

9- اصنع ما طلب منك من الكلمات التاليۀ : ( ازهركلمه آنچه خواسته شده بسازيد )

اسم الفاعل من « بشّر » ...........................                اسم المفعول من « شهد » ............................ 

اسم المكان من « طبخ » .....................                  الصّفۀ المشبّهة من « عطش » ...................

اسم المبالغۀ من « خبز» .....................                   اسم التفضيل من « شجع »  .....................              

10-  اصنع ما طلب من الكلمۀ :

المثني من « ناصرة» ......................                      الجمع السالم للمذكر من « مستضعف » ...................       

11- عين الجامد و المشق واذكرنوعه من الكلمات الّتي تحتها خط :

الشمس تجري لمُستقُر لها .                                  

انتخب الامام (ع) قميصا بثلاثۀ دراهم و قميصا ارخص .    

12-  اكتب :     

              المترادف لـ ( ثوب )= ....................            المتضاد لـ ( بشير) ≠ .......................        

13- عين الصحيح في الاعراب للكلمتين : ( اعراب درست هركلمه را انتخاب ودر زير آن كلمه بنويسيد )

 (( ذهب عليٌ (ع) مع خادمه الي السوق . ( فاعل و مرفوع -  مبتدأ و مرفوع -  جار و مجرور -  مجرور )         

14- عين الصحيح في التحليل الصّرفي للكلمۀ : ( تجزیه درست هر كلمه را انتخاب نمائيد )

   ( ينجح الطالب المجد في الامتحان)

ينجح :    

       الف) فعل ماض،للغائب، مزيد ثلاثي ...            ب) فعل مضارع، للغائب، مجرد ثلاثي ....

        ج) اسم، مفرد، للغائب، مجرد وثلاثي...            د) اسم ، فعل، مشتق، مذكر، مفرد....

طالب :  

       الف) اسم ، مفرد، مذكر، جامد ....                   ب) اسم، مفرد، للغائب، ، مشتق( اسم الفاعل)

       ج) فعل ،للغائب ، مثني ، مشتق ...                    د) اسم ،مفرد، مذكر، مشتق