نمونه سوال عربی ۳عمومی
|
نام و نام خانوادگی: نام پدر: امتحان:درس عربی3 تجربی- ریاضی کلاس: تاریخ امتحان: 6 /10/1391 زمان امتحان: 70 دقیقه دبیرستان غیر انتفایی سما | ||
|
1 |
للترجمة: الف)یا ربّ! نَحنُ غیر مُستأهلینَ لرحمتک و أنت أهلٌ أن تجود علینا . ب) کان الإنسان لایستطیعُ أن یغوص في البحر أکثر من عشرینَ متراً . ج) الفیزیائيّ المُسلم یُشیرُ إلی أنَّ الآیة القرآنیّة کانت بمثابة شُعورٍ خَفيٍّ و إلهامٍ قَوي ٍ . د) يَجـبُ علینا أن لا نسمح لِلفـقـراء و المساکینَ أن یـأتوا إلی إستقبال أمیرالمؤمنین . ه) إستعارَت إبنة ٌ علي (ع) العقد أمانة مضمونة . و) أخطر الأمراض هو الجهل و دواؤه الحبر و القلم. |
4 |
|
2 |
الف - أکتُبْ معنی الکلمات التی أشیر الیها بخط بالفارسیة: المُسلمونَ رفعوا رایَة التوحید بیدٍ - تَعَوّدنا أن نُهدیء الدّواب إلی الملوک ب – أکتُبْ معنی الکلمة الی العربیة : بزرگداشت ج - أکتُبْ المترادف: المترفون المتضاد: العلانیة د - للتعریب: خداوند محبتش را در قلبمان قرار داد . |
2 |
|
3 |
عین الترجمة الصحیحة: 1) إبتَسَم لَهم إبتسامة الأب الحنون . الف ) همچون پدری مهربان به آنان لبخند زد . ب ) پدر، مهربانانه به آنان لبخند زد. 2)ظاهرة قوس قُزَح تجعلُ السماء خلّابة . الف) پدیده رنگین کمان آسمان را چشمربا ساخت. ب) پدیده رنگین کمان آسمان را دلربا میسازد. 3) هناک ظلمة ٌ شدیدة ٌ في أعماق البحار . ب) آنجا در اعماق دریاها تاریکی زیادی هست الف) تاریکی سنگینی در اعماق دریاها وجود دارد 4) أتَعمَلُ بِما یطلبه الأطفال؟ الف)انجام میدهم آنچه را که کودکان آنرا در خواست میکنند. ب) آیا چیزی را که بچهها آنرا میخواهند انجام میدهی؟
|
2 |
|
4 |
صحح الاخطاء في ترجمة الجمل التالیة: 1) اللّون الأحمر أولّ لون ٍ یَختفي في البحر. رنگ قرمز تنها رنگی است که در دريا ظاهر میشود . قَد تَکَوَّنَ الشعاع الضّوئي من سبعة ألوان ٍ. پرتوهای نوری از هفت رنگ تشکیل میشود . 2) |
5/1 |
|
5 |
عین الصحیح في ترجمة ما أشیر إلیه بخطّ : 1) شاهد النبيّ(ص)لعب الأطفال مشاهدة الحکم .( حکیمانه، داور، حاکم ) 2) راح الولد نحو أبیه .( نشست ، نگاه کرد ، رفت ) |
5/0 |
|
6 |
شکّل الکلمات التی ما أشیر الیه بخط: عندما أتُحدّثُ عن أعمال أولادي یَجب أن أجعل الکلام مع التأکید |
1 |
|
7 |
إملأ الفراغ: 1) نحن.......(المضارع عاد ـُـ ) 2 ) أنتم..............(الماضی رجاــُ ) 3)أنتِ......... (الأمر وَقَفَ ــِ ) 4) هی........ ( مجزوم به لم عاشَ ـِ) |
1 |
|
8 |
میّز" المفعول المطلق التأکیدي،المفعول فیه،المفعول المطلق النوعی " إنّ الوالدة أثناء عملها تُخبرُ عن شیءٍ إخباراً عجیباً - نَزَّلَ اللهُ القرآنَ تنزیلا |
75/0 |
|
9 |
صحح الأخطاء( در هر عبارت دو اشتباه وجود دارد ) الف- استسلَمَ الأبُ المسکینَ و لَم یَنهَی وَلَدَه ب- الیومُ أکملتُ لَکُم دینُکُم |
1 |
|
10 |
عیّن نوع الأفعال المعتلة: الف - یَجِدُ ب - یَهتدي ج - یَقومونَ د- لَم تَنسَ هـ - تَوَقّفَ و- کُنتُ |
5/1 |
|
11 |
عین الصحیح : الف) إعترَفَ الأروبیین بفضل المسلمینَ.............. (المفعول المطلق المناسب ) ب)نَزَل ........من مراکبهم لاستقبال امیر المؤمنینَ0 الرّاکباتَ ، الرّاکبینَ ، الرّاکبونَ) ج) إنّ الالکترون یَدورُ..........نواة المادة . (أمام ، خلف ، حولَ) |
75/0 |
|
12 |
إقرَا النصّ ثُمَّ أجِب عن الأسئلة : " أسالیبُ دَعوَة القرآن یَختَلفُ بَعضُها عن بَعضاً و قد إستخدمَ القرآن البراهینَ و الأدلّة المتنوّعة لِتشملَ جمیع الفئات المختلفة ( ولَقد صَزَّفنا في هذا القرآن لِلنّاس مِن کُلّ مَثَلٍ ).إنّ الآیات العلمیّة في القرآن تُخاطبُ الإنسان الّذي لا یَطمَئنُّ قلبُه إطمئناناً تامّاً إلّا عَن طریق العلم والتجربة." الف – لماذا إستخدمَ القرآن الأدّلة المُتنوّعة؟ ب – مَن تُخاطبُه الآیات العلمیّة في القرآن؟ ج – کیفَ أسالیب دعوت القرآن ؟ د – أُکتُب معنی " صَرَّفَ " هـ - عیّن مفرد" الفئات " |
2 |
|
13 |
الاعراب و التحلیل الصرفيّ: جُرحَ غوّاصٌ جرحاً شدیداً حینَ غوصه
|
2 |
|
|
« الحمدُ لله ربّ العالمینَ » |
20 |
مدیر وبلاگ : عبدالخضر غبیشاوی دبیر زبان عربی دبیرستان های شهرستان "سربندر " از استان خوزستان وشهرستان "نجف اباد" از استان اصفهان