نام و نام خانوادگی:                        نام پدر:                                         امتحان:درس عربی3 تجربی- ریاضی

کلاس:                                  تاریخ امتحان:  6 /10/1391                     زمان امتحان: 70 دقیقه

دبیرستان غیر انتفایی سما

1

للترجمة:

الف)یا ربّ! نَحنُ غیر مُستأهلینَ لرحمتک و أنت أهلٌ أن تجود علینا .

ب) کان الإنسان لایستطیعُ أن یغوص في البحر أکثر من عشرینَ متراً .

ج) الفیزیائيّ المُسلم یُشیرُ إلی أنَّ الآیة القرآنیّة کانت بمثابة شُعورٍ خَفيٍّ و إلهامٍ قَوي ٍ .

د) يَجـبُ علینا أن لا نسمح لِلفـقـراء و المساکینَ أن یـأتوا إلی إستقبال أمیرالمؤمنین .

ه) إستعارَت إبنة ٌ علي (ع) العقد أمانة مضمونة .

و) أخطر الأمراض هو الجهل و دواؤه الحبر و القلم.

4

2

الف -  أکتُبْ معنی الکلمات التی أشیر الیها بخط بالفارسیة:

       المُسلمونَ رفعوا رایَة التوحید بیدٍ       -   تَعَوّدنا أن نُهدیء الدّواب إلی الملوک

ب – أکتُبْ معنی الکلمة الی العربیة :       بزرگداشت

ج - أکتُبْ المترادف: المترفون                             المتضاد: العلانیة

د - للتعریب:  خداوند محبتش را در قلبمان قرار داد .

 

2

3

عین الترجمة الصحیحة:

      1) إبتَسَم لَهم إبتسامة الأب الحنون . 

         الف ) همچون پدری مهربان به آنان لبخند زد .       ب ) پدر، مهربانانه به آنان لبخند زد.

     2)ظاهرة قوس قُزَح تجعلُ السماء خلّابة .          

    الف) پدیده رنگین کمان آسمان را چشم­ربا ساخت.       ب) پدیده رنگین کمان آسمان را دلربا می­سازد.

      3) هناک ظلمة ٌ شدیدة ٌ في أعماق البحار .

  ب)  آنجا در اعماق دریاها تاریکی زیادی هست          الف) تاریکی سنگینی در اعماق دریاها وجود دارد

      4) أتَعمَلُ بِما یطلبه الأطفال؟  

    الف)انجام می­دهم آنچه را که کودکان آنرا در خواست می­کنند.          

     ب) آیا چیزی را که بچه­ها آنرا می­خواهند انجام می­دهی؟

 

2

4

صحح الاخطاء في ترجمة الجمل التالیة:

 1) اللّون الأحمر أولّ لون ٍ یَختفي في البحر.    رنگ قرمز تنها رنگی است که در دريا ظاهر می­شود .

    قَد تَکَوَّنَ الشعاع الضّوئي من سبعة ألوان ٍ.    پرتوهای نوری از هفت رنگ تشکیل می­شود . 2)

5/1

5

عین الصحیح في ترجمة ما أشیر إلیه بخطّ :

1)      شاهد النبيّ(ص)لعب الأطفال مشاهدة الحکم .( حکیمانه، داور، حاکم )

2)      راح الولد نحو أبیه .( نشست ، نگاه کرد ، رفت )

5/0

6

شکّل الکلمات التی ما أشیر الیه بخط:

       عندما أتُحدّثُ عن أعمال أولادي یَجب أن أجعل الکلام مع التأکید

1

7

إملأ الفراغ:

1) نحن.......(المضارع عاد ـُـ )          2 ) أنتم..............(الماضی رجاــُ )

3)أنتِ......... (الأمر وَقَفَ ــِ )              4) هی........  ( مجزوم به لم عاشَ ـِ)

1

8

میّز" المفعول المطلق التأکیدي،المفعول فیه،المفعول المطلق النوعی "

          إنّ الوالدة أثناء عملها تُخبرُ عن شیءٍ إخباراً عجیباً   -     نَزَّلَ اللهُ القرآنَ تنزیلا 

75/0

9

صحح الأخطاء( در هر عبارت دو اشتباه وجود دارد )

      الف-  استسلَمَ الأبُ المسکینَ و لَم یَنهَی وَلَدَه               ب- الیومُ أکملتُ لَکُم دینُکُم             

1

10

عیّن نوع الأفعال المعتلة:

    الف - یَجِدُ       ب - یَهتدي   ج - یَقومونَ     د- لَم تَنسَ      هـ - تَوَقّفَ      و- کُنتُ

5/1

11

عین الصحیح :

      الف) إعترَفَ الأروبیین بفضل المسلمینَ.............. (المفعول المطلق المناسب )

      ب)نَزَل ........من مراکبهم لاستقبال امیر المؤمنینَ0 الرّاکباتَ ، الرّاکبینَ ، الرّاکبونَ)

      ج) إنّ الالکترون یَدورُ..........نواة المادة . (أمام ، خلف ، حولَ)

75/0

12

إقرَا النصّ ثُمَّ أجِب عن الأسئلة :

" أسالیبُ دَعوَة القرآن یَختَلفُ بَعضُها عن بَعضاً و قد إستخدمَ القرآن البراهینَ و الأدلّة المتنوّعة لِتشملَ جمیع الفئات المختلفة ( ولَقد صَزَّفنا في هذا القرآن لِلنّاس مِن کُلّ مَثَلٍ ).إنّ الآیات العلمیّة في القرآن تُخاطبُ الإنسان الّذي لا یَطمَئنُّ قلبُه إطمئناناً تامّاً إلّا عَن طریق العلم والتجربة."

الف – لماذا إستخدمَ القرآن الأدّلة المُتنوّعة؟                         ب – مَن تُخاطبُه الآیات العلمیّة في القرآن؟

ج – کیفَ أسالیب دعوت القرآن ؟                                    د – أُکتُب معنی " صَرَّفَ "

هـ - عیّن مفرد" الفئات "

2

13

الاعراب و التحلیل الصرفيّ:      جُرحَ غوّاصٌ جرحاً شدیداً حینَ غوصه

            

2

 

« الحمدُ لله ربّ العالمینَ »

20